♥ ..\ ThЄ DreĄmingş ĢỉяLS /..♥

.-.-.*..(( أرقى وأحلى المنتديات كلها للبنات فقط )).-._*_.-
 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 هل صحيح أن الصديق وقة الضيق؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة السلطنة
عضوة مشاركة
عضوة مشاركة
avatar

عَرَفْتُنِي عَلَىآ المُنْتَدَىآ : *صديقة *
مِـ~ـهْنَتُكـِ ×* :
دَوْلَتُكـِ ~~ :

مُساهمةموضوع: هل صحيح أن الصديق وقة الضيق؟؟؟؟   الإثنين أكتوبر 26, 2009 5:50 am

بسم الله الرحيم الرحيم


عندما تقع الواقعة ونصبح بحاجة إلى المساعدة ، نفكر غالباً في الأصدقاء وفي كنه الصداقة
.
الاعتقاد العام هو أن [url=http://arb3.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=الصديق وقت الضيق&mfs_type=forum&utm_source=related-search-arb3&utm_medium=related-search-links&utm_campaign=arb3-related-search&highlight=]الصديق وقت الضيق[/url] . ولكني أعتقد أن أوقات الضيق هي أسهل الظروف لامتحان الصداقة .



أجريت مؤخرا دراسات عن المساعدة . طلب من المشتركين في الدراسة إعطاء شخص معين إشارات ، بعضها سهل وبعضها صعب ، تساعده على انجاز المهمة المطلوبة منه. عندما كان يقال للمشتركين إن المهمة ما هي إلا لعبة ، كانوا يعطون إشارات إلى أصدقائهم أسهل من تلك التي يعطونها إلى الغرباء . ولكن عندما كان يقال لهم أن المهمة جدية وحقيقية ، كانوا يعطون إشارات من شأنها مساعدة الغرباء وليس الأصدقاء .



للأسف الشديد أن الناس غالبا ما يخافون من نجاح أصدقائهم ويشعرون أنه تهديد

لهم ، لا سيما إذا كان هؤلاء الناس لا يثقون بأنفسهم ، ولا يكنون نفس الشعور تجاه الغرباء . علاوة على ذلك ، إذا عامل شخص ما أحدا غريباً عنه بلطف وحنان ، شعر بالفخر بنفسه وتناسى سوء المعاملة التي قد يتلقاها منه أصدقاؤه .



أي شخص يشكو لك من مشاكله تشعر أنك أحسن منه، لذلك دائما يسهل على الشخص أن يجد منا أذنا صاغية تستمع إلى شكواه . وهذا الشعور يشبه الشعور بالغبطة الذي يشعره أي شخص عند مساعدته شخصا آخر ، فمن يقدم المساعدة يشعر أنه أفضل ممن يتلقاها . ليس القصد من هذا الكلام الاستهانة بالمساعدة واللطف الذي نقدمه لبعضنا البعض في وقت الحاجة ، بل بالعكس فالقصد من هذا الكلام هو إبراز صفة غالبا ما نغفلها عندما نأتي على ذكر الصداقة . هل ما يسـعدنا يسـعد صديقنا ؟



من السهل أن تقول إنك سعيد لسعادة فلان . ولكن كيف نعرف أنك صادق في ما تقول ؟ نستطيع التيقن من ذلك باطلاعك على الأخبار السارة لفترة قصيرة . ثم نتساءل ، هل تستطيع الاستماع إلى كل التفاصيل ؟ إنه من السهل علينا الاستماع إلى كل تلك التفاصيل ، وإلا فيكون السبب إننا قد تدربنا خفية على التذمر .



شعورنا بالسرور ثانية أثناء سرد حكاياتنا يجب أن لا يحد من سعادتنا ، إنما يحد من وقع الحادثة على نفوسنا . التأثير دقيق وخفيّ . فمواساة المستمع تبدو عظيمة لدرجة تحجب كل شئ سلبي قد يحدث في ذلك الوقت . والمستمع نفسه قد ينسى ذلك الشئ السئ أيضا في غمرة مواساته للشخص الآخر . هذا كله يعطي معنى جديدا للمثل القائل "
[url=http://arb3.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=الصديق وقت الضيق&mfs_type=forum&utm_source=related-search-arb3&utm_medium=related-search-links&utm_campaign=arb3-related-search&highlight=]الصديق وقت الضيق[/url] " . من السخرية أن [url=http://arb3.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=الصديق وقت الضيق&mfs_type=forum&utm_source=related-search-arb3&utm_medium=related-search-links&utm_campaign=arb3-related-search&highlight=]الصديق وقت الضيق[/url] في هذا المقام هو الشخص الذي يتذمر . في رايي أن الصديق الصدوق يسعد لسعادة غيره في منأى عن تجاربه هو نفسه . قد نستطيع أن نكون هكذا إذا لم ننافس ولم نحسد بعضنا البعض . كما أنه يرجح أن نستطيع التخلي عن المنافسة والحسد إذا أدركنا أن العلاقة لا تقوم على أساس غالب ومغلوب . هذه النظرة ، التي تفترض أنه كلما ازداد ما لدى شخص ما كلما نقص ما لدى الشخص الآخر ، في الواقع هي التي تجرد الشخصين من كل شئ . المشاركة في السعادة هي بحد ذاتها تجربة سعيدة تمكننا من الاستمتاع بها معا . الاهتمام بهذه الحاجة الإيجابية المشتركة سوف يعزز الصداقة بشكل أفضل مع مرور الوقت . تأمل في هذا ، أليس من الخير أن يكون لك صديق وقت الضيق يخففه عنك ذلك الضيق؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The flower
عضوة مشاركة
عضوة مشاركة
avatar

عَرَفْتُنِي عَلَىآ المُنْتَدَىآ : * المديرة *
مِـ~ـهْنَتُكـِ ×* :
دَوْلَتُكـِ ~~ :

مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح أن الصديق وقة الضيق؟؟؟؟   الجمعة أكتوبر 30, 2009 1:04 pm

شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رورو
مشرفة مقهى الصديقات
مشرفة مقهى الصديقات
avatar

عَرَفْتُنِي عَلَىآ المُنْتَدَىآ : * محرك البحث *
مِـ~ـهْنَتُكـِ ×* :
دَوْلَتُكـِ ~~ :

مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح أن الصديق وقة الضيق؟؟؟؟   السبت فبراير 13, 2010 11:04 pm

يسلمووو
ert


nice


THaNKS


يـــعجز لــسـاني عـــن شـكــرك

لك كل الشكر والتقدير


난 널 사랑해

엄마
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SறїLëÿ றîLêÿ
* مشرفة قسم المسابقات *
avatar

عَرَفْتُنِي عَلَىآ المُنْتَدَىآ : *صديقة *
مِـ~ـهْنَتُكـِ ×* :
دَوْلَتُكـِ ~~ :

مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح أن الصديق وقة الضيق؟؟؟؟   الأحد فبراير 14, 2010 2:34 pm



[url][/url]
[

smily miley

كل ردودي ومواضيعي برعاية شـلــة ديـميـ لوفاـتــو
انا مديرة الشلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل صحيح أن الصديق وقة الضيق؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ ..\ ThЄ DreĄmingş ĢỉяLS /..♥  :: نـــــــــــــــــالصديقات ـــــــــــــــــــــادي :: O.o°¨مقهى الصديقات O.o°¨-
انتقل الى: